Yassine Einstein
منور يا برنس لو مش مسجل يشرفنا تسجيلك ولو مسجل يلا يا باشا الشله كلها مستنياك جوه

Yassine Einstein

أهلاً بمن أتانا بتحية وسلام
 
الرئيسيةاللهالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملخص درس المغرب: الكفاح من أجل الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 31/12/1969

مُساهمةموضوع: ملخص درس المغرب: الكفاح من أجل الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية   الأربعاء ديسمبر 22, 2010 7:58 am

مقدمـة: واجه المغرب الاحتلال الأجنبي لمدة 44 سنة، وبعد استقلاله عمل على استكمال وحدته الترابية.فما هي مراحل هذا الاحتلال؟ و ما هي مظاهر الكفاح من أجل الاستقلال؟وما مراحل استكمال الوحدة الترابية للمغرب؟




| ـمراحل احتلال المغرب والمقاومة المسلحة:





1 – مراحل الاحتلال الفرنسي- الإسباني:

استمر غزو المغرب من طرف فرنسا وإسبانيا 22 سنة (1912-1934).وبفرض معاهدة الحماية سنة 1912 تم تقسيم المغرب إلى مناطق تحت الوصاية الفرنسية وأخرى تحت السيطرة الإسبانية في حين أصبحت طنجة مدينة دولية.وقد شرعت القوات الفرنسية في احتلال المناطق ما اسماه الجنرال ليوطي المغرب النافع أي المغرب المتميز باهميته الاقتصادية خاصة الفلاحية (سهول شمال وغرب المغرب والمدن الكبرى). أن شراسة المقاومة المسلحة أخرت سيطرتها على الريف وجبال الاطلس والجنوب إلى حدود سنة 1934.
2 – مقاومة المغاربة للاحتلال الفرنسي- الإسباني:

الجدول ص 59 من الكتاب المدرسي.


|| - تطور الحركةالوطنية المغربية منالمطالبة بالإصلاحاتإلى المطالبةبالاستقلال:


1 ـ الحركة الوطنية والمطالبة بالإصلاحات:

تعتبر الحركة الوطنية المغربية حركة سياسية منظمة تهدف على مواجهة المخططات الاستعمارية، وقد تشكلت مع صدور الظهير البربري سنة 1930.

اتخذ العمل الوطني عدة أشكال كالعمل الصحفي وتأسيس الأحزاب والجمعيات والاحتفال لأول مرة بعيد العرش(انظر الخطاطة ص 60) كما قدمت كتلة العمل الوطني برنامجا وطنيا سنة 1934 سمي "برنامج الإصلاحات المغربية"، لم يعترض على نظام الحماية، لكنه طالب باحترام بنودها بإلغاء الإدارة المباشرة والحفاظ على الوحدة الترابية والقضائية للبلاد وبإشراك المغاربة في ممارسة، كما تضمن البرنامج إصلاحات اجتماعية واقتصادية ومالية، لم تستجب سلطات الحماية لأي مطلب منها.


1 ـ الحركة الوطنية والمطالبة بالإستقلال:


تحولت الحركة الوطنية المغربية إلى المطالبة بالاستقلال بسبب عدة عوامل من بينها:

رفض سلطات الحماية الفرنسية للمطالب الإصلاحية ونمو الحركة الوطنية وانتشارها داخل صفوف الجماهير وهزيمة فرنسا في الحرب ع 2 ، وإصدار ميثاق الأطلنطي سنة 1941م وعقد مؤتمر آنفا بالمغرب سنة 1943م الذي استفادت فيه الحركة الوطنية من دعم الرئيس الأمريكي روزفلت.

عقد حزب الاستقلال مؤتمرا بالرباط يوم 11 يناير 1944 تم خلاله الإعلان عن تقديم "عريضة الاستقلال" لسلطات الاحتلال التي تمت صياغتها بتنسيق مع السلطان محمد الخامس.إلا أن سلطات الحماية رد على ذلك باستعمال القوة والعنف والاعتقالات في صفوف الوطنيين.


||| - تحقيقالاستقلالوإتمام الوحدةالترابية:


1 ـ الحركة الوطنية والكفاح المسلح:

بعد ح ع 2 دخل محمد الخامس في صراع مع سلطات الحماية تمثل في رحلته إلى طنجة سنة 1947 لتأكيد وحدة المغرب،كما رفض التوقيع على الظهائر التي تنتقص من السيادة المغربية. وقد كان رد فعل سلطات الحماية هو تنفيذ مؤامرة عزل محمد الخامس ونفيه يوم 20 غشت سنة 1953م إلى كورسيكا ثم مدغشقر ، فانطلقت بذلك حركة المقاومة المسلحة والتي مرت بمرحلتين وهما:
العمليات الفدائية في المدن واستهدفت المتعاونين مع فرنسا والمعمرين ومصالحهم بالمغرب.

جيش التحرير بالبوادي وخاصة في المناطق النائية كالريف والأطلس المتوسط، واستهدف القوات الفرنسية.


وقد أرغم هذا الكفاح المسلح سلطات الحماية على ‘إرجاع محمد الخامس من المنفى والتفاوض حول استقلال المغرب.


2 ـ استقلال المغرب وإتمام الوحدة الترابية:

أثمرت المقاومة المسلحة وتلاحم العرش والشعب عن عودة السلطان محمد الخامس من المنفى يوم 16 نونبر 1955 وإلغاء معاهدة الحماية يوم 2 مارس سنة 1956. كما تم استرجاع منطقة الحماية الاسبانية ومدينة طنجة الدولية سنة 1956 ثم مدينة طرفاية سنة 1958 ثم منطقة سيدي إيفني سنة 1969 ثم الساقية الحمراء سنة 1975 - ومنطقة وادي الذهب سنة 1979.

خاتمـة:رغم طول مدة الاحتلال وقوته العسكرية استطاع المغاربة الحصول على الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية باستثناء مدينتي سبته ومليلية اللتان ما تزالان تحت الاستعمار الاسباني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص درس المغرب: الكفاح من أجل الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Yassine Einstein :: المواد المدرسة :: الإجتماعيات-
انتقل الى: